Saturday, June 1, 2013

25-JOM Mengaji Arab - Kefahaman

اقرأ القطعة الآتية، ثم أجب عن جميع الأسئلة التي تليها:
(1)   ولد الإمام محمد بن إدريس الشافعي في غزة سنة 150 هـ، وهو قريشي من بني عبد مناف. فكان له صلة النسب برسول الله (ص) إذا كان الرسول أيضا من بني عبد مناف.
       نشأ الإمام الشافعي في أسرة فقيرة في فلسطين وقد مات أبوه وهو صغير فسافرت به أمه إلى مكة.
       تبين من تربيته الأولى ذكاء وعبقرية حيث إنه حفظ القرءان الكريم كان صغيرا ثم اتجه بعد حفظه القرءان إلى حفظ أحاديث الرسول (ص). وكان حريصا عليها، فكان يحفظ الحديث من المحدثين بالسمع ثم يكتبه على الخزف أحيانا وعلى الجلود أحيانا أخرى.
       تلقى الشافعي علومه بمكة ممن كان فيها من الفقهاء والمحدثين وبلغ شأنا عظيما حتى أذن له بالفتيان شيخه مسلم بن خالد الزنجي. وزعم أنه وصل منزلة الإفتاء فإن همه في طلب العلم لا يقف به عند حد لأن العلم ليس له حدود وأقطار. فسافر إلى المدينة المنورة ليتلقى العلم من الإمام مالك بن أنس.
       وقد حفظ الموطأ قبل سفره ثم تلقى في المدينة فقه الإمام مالك. ثم قام برحلات علمية إلى البلدان الإسلامية حيث سافر إلى بغداد مرارا في فترات ليتلقى العلوم من محمد بن الحسن تلميذ الإمام أبي حنيفة فتلقى منه خلاصة فقه أهل الرأي. وفي سنة ۱۹۹ هـ سافر إلى مصر حيث أقام فيها إلى أن توفى سنة ٢٠4هـ.

الأسئلة:
1) متى ولد الشافعي؟
ولد الإمام محمد بن إدريس الشافعي في غزة سنة 150 هـ.
2) وضح حياة الإمام الشافعي؟
نشأ الإمام الشافعي في أسرة فقيرة في فلسطين وقد مات أبوه وهو صغير فسافرت به أمه إلى مكة.
3) كيف تبين ذكاء الشافعي وعبقريته؟
تبين ذكاء الشافعي وعبقريته حيث إنه حفظ القرءان الكريم كان صغيرا.
4) ممن تلقى الشافعي العلوم بمكة؟
تلقى الشافعي علومه بمكة من الفقهاء والمحدثين ومنهم مسلم بن خالد الزنجي.
5) ماذا تلقى الشافعي في المدينة المنورة؟
تلقى الشافعي في المدينة فقه الإمام مالك.
6) أين توفى الإمام الشافعي ، ومتى؟
توفى الإمام الشافعي سنة ٢٠4هـ في مصر.

 (2)   صلاة الجمعة هي فرض عين على كل رجل مسلم، بالغ، عاقل، مقيم، ولا تجب على النساء والصغار والمرضى والمسافرين والمجانين فيصلونها ظهرا. صلاة الجمعة ركعتان يقرأ فيهما الإمام القرءان جهرا، بعد أن يخطب في الناس خطبتين.
       من آداب صلاة الجمعة الغسل والتطيب، وارتداء أحسن الملابس، وصلاة ركعتين تحية للمسجد، وترك البيع والشراء عند سماع الأذان. ومن آداب يوم الجمعة كثرة الدعاء ، والصلاة والسلام على الرسول (ص) وقراءة سورة الكهف.
       أهمية صلاة الجمعة تظهر في اجتماع المسلمين مرة كل أسبوع، فتزداد روابط المحبة بينهم، كما أنهم يستفيدون من الدروس التي يلقيها عليهم الخطيب.
الأسئلة:
1) على من تجب صلاة الجمعة؟
على كل رجل مسلم، بالغ، عاقل، مقيم.
2) ماذا تفعل النساء لو لم يؤدين صلاة الجمعة في المسجد؟
على النساء أن يؤدين صلاة الظهر.
3) كيف يقرأ الإمام القرءان في صلاة الجمعة؟
يقرأ الإمام القرءان في صلاة الجمعة قراءة جهرية.
4) اذكر ثلاثة من آداب صلاة الجمعة؟
من آداب صلاة الجمعة الغسل والتطيب، وارتداء أحسن الملابس.
5) ما آداب يوم الجمعة؟
ومن آداب يوم الجمعة كثرة الدعاء ، والصلاة والسلام على الرسول (ص) وقراءة سورة الكهف.
6) ماهي أهمية صلاة الجمعة؟
أهمية صلاة الجمعة تزداد روابط المحبة بين المسلمين مع استفادهم للدروس التي يلقيها عليهم الخطيب.

(3)   للإسلام كتاب واحد ألا وهو القرءان الكريم، وهو مرجع هام لمصدر الأحكام الشرعية السمحة. يجب على المسلمين أن يؤدوا كل يوم وليلة خمس صلوات على أتم وجه وخشوع الخلاص ابتغاء مرضاة الله.
       أما عدد ركعات الصلوات المذكورة فسبع عشرة ركعة. وهناك صلاة فرضها الله تعالى على كل مكلف وهى صلاة الجمعة يؤديها في يوم الجمعة ركعتين اثنتين بدلا عن صلاة الظهر. وفي شهر رمضان المبارك يصلى المسلمون صلاة التراويح عشرين ركعة اتباعا بما فعله الصحابي الجليل الخليفة الثاني سيدنا عمر بن الخطاب ويندب المسلمين أيضا الصيام في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة لمن لم يحج، وقد ثبت في الحديث أن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة كما ثبت في الحديث النبوي.
       والقرءان يشمل على مائة وأربع عشرة سورة ولكل سورة فيها فضيلة لا تحصى. ونظرا إلى شمولية الأحاديث النبوية وكمالية مصادر الأحكام الشرعية تسابق الناس إلى إدراك الإسلام بما يقدر عددهم أكثر من بليون نسمة في مشارق الأرض ومغاربها.

 الأسئلة :
1) ما هو القرءان؟
القراءان هو كتاب مقدس للمسلمين وهو مرجع هام لمصدر الأحكام الشرعية. 
2) كم عدد ركعات الصلوات الخمس؟
عدد ركعات الصلوات الخمس هو سبع عشرة ركعة.
3) متى تؤدى صلاة التراويح؟
تؤدى صلاة التراويح في ليالي شهر رمضان المبارك.
4) من بدأت صلاة التراويح بعشرين ركعة؟
بدأت صلاة التراويح بعشرين ركعة في عهد سيدنا عمر بن الخطاب.
5) علام يحتوي القرءان؟
يحتوي القرءان على مائة وأربع عشرة سورة.
6) لماذا يتسابق الناس إلى إدراك الإسلام؟
يتسابق الناس إلى إدراك الإسلام بالنظر إلى شمولية الأحاديث النبوية وكمالية مصادر الأحكام الشرعية.

 استخراج الأفكار الرئيسة
استخرج من القطعة الآتية أربعة أفكار رئيسية:
(1)   إن الإنسان يعرف كثيرا من الأشياء عن طريق القراءة لأن القراءة مفتاح العلم. من لا يقرأ فهو يجهل كثيرا من الأشياء. وإذا كان التلميذ لا يقرأ دروسه فهو سوف لا ينجح في الامتحان لأنه لا يعرف أن يجيب الأسئلة إجابة صحيحة. وإذا كنا لا نقرأ الجرائد اليومية فإننا سوف لا نعرف الأحداث التي تقع في داخل بلادنا وفي خارجها. وهذا يعني أن الإنسان يستطيع أن يحصل على المعلومات العامة عن طريق القراءة.
       والقراءة تصقل عقول الناس، وبذلك تستطيع العقول أن تفكر تفكيرا سليما. والقراءة أيضا تدرب الناس على أن يتأملوا في الأشياء التي قرأوها، وبذلك يستطيع الناس أن يميزوا بين الصحيح والخطأ، وأن يكشفوا عن العيوب والمساوىء. وزيادة عن ذلك أن القراءة تفتح لنا دائما آفاقا جديدة للأشياء التي عرفناها وعلمناها.

الإجابة :
1) القراءة مفتاح العلم.
2) الإنسان يستطيع أن يحصل على المعلومات العامة عن طريق القراءة.
3) بالقراءة يستطيع الناس أن يميزوا بين الصحيح والخطأ.
4) إن القراءة تفتح لنا آفاقا جديدة للأشياء التي عرفناها وعلمناها.

(2)   لا بد للإنسان من زيارة أخيه الإنسان سواء أكان مريضا أم سليما، لأن الزيارة تقوى الصلات بين الناس وتربط النفوس بحبل المودة.
       وللزيارة آداب ينبغي مراعاتها : عند زيارة المريض في المستشفى ينبغي اختيار الوقت المناسب للزيارة، وعند الوصول يجب الزائر أن يقدم التحية المناسبة له ولبقية المريض، وأن يتمنى له الشفاء العاجل من مرضه، وأن يشجعه على احتمال المرض بألفاظ مناسبة، وأن يشجعه كذلك على البقاء في المستشفى لأنه خير مكان للعلاج. وعليها أن يحدثه بحالات أخرى مشابهة لمرضه ولا يحدثه عمن مات به حتى لا يؤثر على نفسيته كما يفعل البعض ويجب ألا يطيل عنده الجلوس ولا يحدثه فيما يعنيه وعندما ينصرف عليها أن يودعه خير وداع ويتمنى له الشفاء العاجل.
       أما إذا كانت الزيارة لمجرد السلام والمجاملة فليبدأ أولا بقرع الباب، ويجب ألا يفتح الباب إن لم يفتح له، وألا ينظر من خلال ثقب الباب. وعندما يجلس معه يجب اختيار الحديث المناسب وألا يقاطع صديقه في الكلام.

الإجابة :
1) إن الزيارة تقوى الصلات بين الناس.
2) ومن آداب زيارة المريض ينبغي اختيار الوقت المناسب.
3) كما عليه أن أن يودعه خير وداع ويتمنى له الشفاء العاجل.
4) وهو أيضا ألا يفتح الباب إن لم يفتح له.

 (3)   خلق الله الإنسان، ومنحه العقل ليميز عن بقية المخلوقات، ووضع من القوانين ما يحفظ هذا العقل، فحرم المسكرات التي تعطله عن عمله. وظهرت في عصرنا هذا المخدرات التي تعد من أكبر المصائب التي نزلت بالمجتمعات الإنسانية، والمخدر نوع من المسكرات، لأنه يغيب العقل، ويوقفه عن عمله.
       ومدمن المخدرات بعد أن يأخذ المخدر، يظل نائما، نهارا وليلا، لايأكل ولا يشرب، فيضعف جسمه، وتنتهي قوته. وتجده قذرا لا يهتم بنظافة جسده وملبسه، وفي النهاية يفقد عقله، ويصير مجنونا مجرما، لا هم له إلا الحصول على المال بأية طريقة. وقد يقتل إنسانا ليحصل على ما يشتري به المخدر الذي لا يستطيع أن يعيش بدونه.
       وفي عصرنا هذا ارتفعت نسبة الشباب الذين يتعاطون المخدرات، مما دفع الحكومات إلى إنشاء مصحات أو مستشفيات متخصصة لعلاج مدمني المخدرات، وشرعت عقوبة القتل للذين يتاجرون في المخدرات. ونظمت المحاضرات، ووزعت النشرات التي توضح خطورة المخدرات.

الإجابة :
1) منح الله العقل للإنسان ليميز عن بقية المخلوقات.
2) المخدرات نوع من المسكرات التي حرم الله للإنسان.
3) مدمن المخدرات يعيش في حالة سيئة.
4) الآن قد ارتفعت نسبة الشباب الذين يتعاطون المخدرات.

No comments:

Post a Comment