Pengertian TAFSIR :
Ø Al-Quran menyeru manusia supaya meneliti, memahami serta mentadabbur ayat-ayat Allah swt.
(أفلا يتدبرون القرءان ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا). (النساء : 82)
Ø Tafsir adalah kunci khazanah ilmu, tanpanya sesiapapun jua tidak mampu memperolehi, apatah lagi untuk menggarap mutiara kata yang tersimpan di dalamnya.
Istilah :
Ø Imam Az-Zarkasyi
علم يفهم به كتاب الله المنزل على نبيه وبيان معانيه واستخراج أحكامه.
Ø Imam As-Suyuti :
علم يبحث عن مراد الله بقدر الطاقة البشرية، فهو شامل لكل ما يتوقف
عليه فهم المعنى وبيان المراد.
Ø Az-Zarqany :
علم يبحث به عن أحوال القرءان من حيث دلالته على مراد الله بقدر الطاقة البشرية.
Hal-hal yang berkaitan dengan tafsir al-Quran :
Ø Hukum hakam
Ø Kisah-kisah
Ø Asbabul nuzul
Ø Makki & Madani
Ø Muhkamat & Mutashabihat
Ø Nasikh & Mansukh
Ø Khusus & Umum
Contoh (1) :
(اهدنا الصراط المستقيم). (الفاتحة : 6)
Ø Apakah yang dimaksudkan dengan ‘al-Sirat’?
Ø Kenapakah kita memohon hidayah Allah swt sedangkan kita telah menerima hidayat tersebut?
(صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين). (الفاتحة : 7)
Ø Siapakah orang-orang yang mendapat nikmat Allah swt?
Ø Siapa pula orang-orang yang dimurkai Allah ?
Ø Siapakah pula orang-orang yang sesat ?
Maka ulama tafsir telah menyebut :
(اهدنا الصراط المستقيم). (الفاتحة : 6)
1-روي الصراط بأنه كتاب الله.
2- قال مجاهد : الصراط المستقيم هو الحق.
3-قال ابن جرير : هو الطريق الواضح الذي لا إعوجاج فيه.
(خلاصة) :
وكل هذه الأقوال صحيحة، وهي متلازمة، فإن من اتبع النبي (ص) واقتدى بالذين من بعده أبي بكر وعمر – فقد اتبع الحق، ومن اتبع الحق فقد اتبع الإسلام، ومن ابتع الإسلام فقد ابتع القرءان، وهو كتاب الله.
Berkenaan hidayah, kata ulama tafsir :
وليس في ذلك تحصيل الحاصل، لأن المراد الثبات والاستمرار والمداومة على
الأعمال المعينة على ذلك، والله أعلم (القرطبي)
Manakala yang mendapat ni’mat, dimurkai dan sesat pula :
ü (من يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، ذلك الفضل من الله، وكفى بالله عليما) (سورة النساء)
ü يا رسول الله، من هؤلاء ؟ قال : المغضوب عليهم، وأشار إلى اليهود، والضالون : هم النصارى.
ü أما اليهود فقدوا العمل، والنصارى فقدوا العلم، ولهذا كان الغضب لليهود، والضلال للنصارى، لأن من علم وترك استحق الغضب بخلاف من لم يعلم.
Contoh (2) :
Ø Bersuci adalah tuntutan syariah
Firman Allah :
”ياأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق...“
Ø Sepakat para ulama membasuh Tangan dan Lengan
Firman Allah :
(وأيديكم إلى المرافق)
Ø Mazhab kita termasuk siku, tetapi tidak mazhab Zohiri
- Tapak tangan shj. @
- Tapak dan lengan, @ juga
- Tapak, lengan dan bahu
Ø Firman Allah tadi :(وأيديكم إلى المرافق)
Ø Kerana Ila membawa makna …
- Ila : hingga
- Ila : dengan
- Bersandarkan hadis yang diriwayatkan oleh Imam Muslim dalam kitab sahihnya dari Abi Hurairah…
أنه غسل يده حتى أشرع في العضد ثم اليسرى كذلك...،ثم قال : هكذا رأيت رسول الله (ص) يتوضأ
Ø Sumber hukum datangnya daripada firman Allah :
Ø (وإن كنتم جنبا فاطهروا...)
Ø Sepakat para ulama’ WAJIB ke atas setiap orang yang ingin mendirikan solat.
Ø Tentang mendatangi isteri yang telah bersih daripada haid sedangkan beliau masih belum mandi wajib.
Firman Allah :
(فإذا تَطَهَّرْنَ فأتوهن من حيث أمركم الله)
Ø Mazhab Syafie dan Jumhur mengatakan : Tidak boleh sehingga beliau mandi wajib terlebih dahulu.
Ø Mazhab Abu Hanifah : Boleh dengan syarat haidnya telah berhenti.
Ø Mazhab Auzaie : Boleh setelah dibasuh kemaluannya.
Ø Makna ”الطهر“ dalam bahasa Arab :
- Suci apabila darah haid berhenti
- Suci apabila dibasuh dengan air
- Suci apabila mandi seluruh badan
Ø Makna (ولا تقربوهن حتى يطهرن) iaitu suci
Ø Makna (فإذا تطهرن) :
- Bersuci dengan air atau
- Bersuci dengan mandi
Pengertian TA’WIL : (Bahasa)
Ø Sinonim dengan tafsir
Ø Al-Fairuzzabadiy :
أول الكلام تأويله تأوله بمعنى دبره وقدره وفسره
Ø Tafsir dan Ta’wil memberi makna yang sama.
Syarat-syarat Ta’wil :
Ø Sesuai dengan makna bahasa Arab
Ø Berdalilkan dalil yang sahih dan rajih
Ø Sesuatu boleh dita’wilkan
Ø Ada kemampuan ilmu berbuat demikian
Contoh (1):
Ø Sesuai dengan makna bahasa Arab, seperti menakwilkan perkataan quru’ dengan maksud haid dan suci adalah merupakan takwil yang sahih, kerana ia sesuai dengan makna bahasa Arab.
Ø Surah al-Baqarah (228) :
(والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء)
Contoh (2):
Ø At-Taubah (122) :
(وما كان المؤمنون لِيَنْفِرُوا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون).
(في تفسير القرءان العظيم لابن كثير 774 هـ ج 2 ص 621-622)
قال الضحاك : كان رسول الله (ص) إذا غزا بنفسه لم يحل لأحد من المسلمين أن يتخلف عنه إلا أهل الأعذار، وكان إذا قام وأسرى السرايا لم يحل لهم أن ينطلقوا إلا بإذن، وكان الرجل إذا استرى فنزل بعده قرءان وتلاه نبي الله (ص) على أصحابه القاعدين معه، فإذا رجعت السرية قال لهم الذين أقاموا مع رسول الله (ص) : إن الله أنزل بعدكم على نبيه قرءانا فيقرئونهم ويفقهونهم في الدين.
(في تفسير الجامع لأحكام القرءان للقرطبي 671 هـ ج 8 ص 186-187)
قال قتادة ومجاهد :الضمير في ”ليتفقهوا، ولينذروا“ للمقيمين مع النبي (ص). قال الحسن : هما للفرقة النافرة، واختاره الطبري، ومعنى أي يتبصروا ويتيقنوا بما يريهم الله من الظهور على المشركين ونصرة الدين، فإذا رجعوا إليهم من الجهاد فيخبرهم بنصرة الله تعالى نبيه (ص) والمؤمنين.
(في ظلال القرءان للسيد قطب ج 3 ص1734 )
والوجه الذي ذهبنا إليه – وله أصل من تأويل ابن عباس- ومن تفسير الحسن البصري واختيار ابن جرير : أن هذا الدين منهج حركي، لا يفقه إلا من يتحرك به، فالذين يخرجون للجهاد به هم أولى الناس بفقه...أما الذين يقعدون فهم الذين يحتاجون أن يتلقوا ممن تحركوا، لأنهم لم يشاهدوا ما شاهد الذين خرجوا...وبخاصة إذا كان الخروج مع رسول الله (ص).
Ø Buku-buku yang menjelaskan hal itu :
ü منال العرفان الزرقني
ü الإتقان في علوم القرءان للسيوطي
ü البرهان في علوم القرءان للزركشي
ü التبيان في الأقسام القرءان لابن القيم
ü المقدمة في أصول التفسير لابن التيمية
Syarat-syarat Pentafsir :
Ø Aqidah yang benar
Ø Bersih dari pengaruh hawa nafsu.
Ø Mempunyai keahlian dalam bidang hadis, riwayah dan dirayah.
Ø Mempunyai ilmu yang luas dalam pelbagai bidang sokongan :
)Ilmu Bahasa Arab, Ilmu Qiraat, Ilmu Usuluddin, Usul Fiqh, Asbabul Nuzul, Nasikh Mansukh, juga ilmu-ilmu sejarah, geografi, sains dsb(.
Ø Memulakan tafsir dengan al-Quran itu sendiri.
Ø Mentafsirkan dengan as-Sunnah.
Ø Merujuk pandangan para mujtahidin.
Ø Merujuk pandangan Tabii’in.
Ø Ilmu Mauhibah (anugerah).
No comments:
Post a Comment