Sunday, September 9, 2012

18- Jom Mengaji Arab - Mutala'ah


نص المطالعة : نداء التبادل بين الدول
ا-استمع ثم اقرأ :
لقد فبادرت بلادنا ماليزيا بإقامة علاقاتها الثنائية بعديد من الدول، منها مع دول الخليج والدول الأسيوية وطبعا مع الدول المجاورة كسنغافورة وأندونيسيا. وكانت في هذه العلاقات تستهدف اكتشافات لفرص الاستثمارية المالية مع توثيق الروابط بين البلدان.
ولعل من خلال هذه العلاقات الوثيقة بين الدول، إما الدول النامية أو الدول المستهلكه وفضلا بالدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة ستفتح آفاقا جديدة. وتقتضي هذه الآفاق في المجال التعليمي والتجاري والسياحي وغيرها. وذلك بواسطة المحادثات الثنائية أو الزيارات الرسمية أو بإمضاء جملة اتفاقية في جوانب شتى.
ففي المجال التعليمي، لقد اتخذت بلادنا قَطَرَ مثلا حيث يوجد فيه العديد من الجامعات الغربية العريقة، وهي الطريقة المتبعة التي لجأت إليها بلادنا. ولقد حاولنا أن يكون لنا منهجا مفضلا في تعليم عال للمنافسة مع الجامعات الكبرى لتأتي الخطوة اللاحقة، وهي تصدير هذه الخبرة لدول أخرى بعد أن نكون اكتسبنا خبرة وتجربة جيدة.
فنأخذ أيضا الـمجال التجاري، لقد حارصت بلادنا على عملية تسويق السيارات الماليزية إلى الخارج. ونحن فخورون بالصناعة الماليزية قد بدأت تلقى الرواج على أكثر من جهة في العالم. ومن هنا، لقد أعلنت وزارة التجارة لتدعيم المباحثات التجارية بيننا وبين دول الخليج لحيوية المبادلات التجارية.
أما القطاع السياحي فتشهد بلادنا تطورا بارزا في السنوات الأخيرة، وأصبح أكثر انتعاشا من أي وقت مضى. ونرى أن هناك زيادة في عدد السياح المتوجهين إليه، سواء كانوا شرقيين أو غربيين. بالإضافة إلى وجود الشركات الماليزية للطيران بثمن منخفض أدى إلى هذا التزايد.
ومن خلال العلاقات الثنائية أيضا وبالخصوص منظمة العالم الإسلامي ستقدم ماليزيا معالجة الأزمات حول الدول الإسلامية . ومن بين هذة الأزمة هي أزمة لبنان والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كما أننا نحاول دائما أن نعيد الصورة الحقيقية للمسلمين التي تأثرت بأحداث 11 سبتمبر. ومن الطبيعي أن أي منظمة لا يمكن لها أن تحقق كل الأهداف إلا إن وجدت العلاقات بين البلدان علاقة طيبة.
الاستيعاب والفهم :
أجب عن الأسئلة الآتية :
أ‌-               لماذا بادرت بلادنا بإقامة علاقاتها الثنائية بعديد من الدول ؟
ب‌-         ماذا نجد وراء هذه العلاقات الوثيقة بين الدول ؟
ج-  ما السبب من اتخاذ قطر في المجال التعليمي ؟
د-  ماذا فعلت بلادنا في الـمجال التجاري ؟
هـ- كيف تشهد بلادنا في القطاع السياسي ؟      
 و- متى تغيرت الصورة الحقيقية للمسلمين ؟


No comments:

Post a Comment