Tuesday, August 28, 2012

17- Jom Mengaji Arab - Latih Tubi

التقييم 
 اقرأ القطعة الآتية ثم أجب عن جميع الأسئلة التي تليها :
رئيس الوزراء: الحكومة تعتزم تدعيم عيادات ماليزيا الواحدة المتنقلة
كوالا لمفور-أعلن رئيس وزراء ماليزيا السيد محمد نجيب عبد الرزاق أمس أن الحكومة تخطط لتدعيم عيادات ماليزيا الواحدة المتنقلة، كجزء من جهودها المتواصلة لتقديم رعاية صحية جيدة وفي متناول الشعب.
وأوضح بأن العيادات المتنقلة، المجهزة بتسهيلات تسمح بنقل خدمات العلاج الطبي، تهدف إلى خدمة المواطنين في المناطق البعيدة.وقال بهذا الصدد:"مجمل الفكرة أن بعض المناطق التي لا توجد بها عيادات عادية يمكنها الاستفادة من خدمات العيادات المتنقلة.آمل أن يتبلور هذا التصور في المستقبل القريب".
وشدد محمد نجيب على أهمية الأخذ بعين الاعتبار حاجيات ذوي الدخل المحدود ومتطلباتهم، انسجاما مع شعار ماليزيا الواحدة "الشعب أولا، الأداء الآن"، فإن الحكومة تستكشف خيارات متعددة لتوفير الرعاية الصحية الجيدة لكل المواطنين.
(وكالة الأنباء الوطنية الماليزية/برنام العربية : 15 يوليو 2010)
أجب عن الأسئلة التالية :
(أ)    ما هو عنوان الأخبار ؟
(ب) لماذا شددت الحكومة العيادات المتنقلة ؟
(ج)  ما الهدف من إيجاد العيادات المتنقلة ؟
(د)   لماذا تستكشف الحكومة خيارات متعددة للشعب ؟
(هـ)أين تؤخذ هذه الأخبار ؟                                               [ 15 درجة]

(2) هات معاني الكلمات التي تحتها خط في الجمل الآتية :
(أ)  لا يسرني غير نهوض الأمة.
(ب) المخلص شديد الحب لوطنه.         
(ج)    المؤمن كثير الإكرام لضيفه.  
(د) كل الأعمال تفني إلا بأعمال الحسن.
(هـ)  ترحب دول العالم الإسلامي بالسلام.                                  [10 درجات]

(3) هات أضداد الكلمات التي تحتها خط في الجمل الآتية :
(أ)  الداعي إلى الخير كفاعله.    
(ب) أنتم أحرار في اتخاذ القرار.
(ج) لا يتحقق الأمل بغير الجهد.  
(د) لن نتقدم إلا بالعلم والعمل.  
(هـ)  هؤلاء المواطنون يدافعون عن الحق.                                            [10 درجات]

(4) عين منادى في الجمل التالية :
(أ) يا زيد، إياك وسوء التقدير.                                                 
(ب) أرجل، عليك بمقاومة اليأس.     .                                         
(ج) يا شباب، عليكم بمداومة الابتسام والتفاؤل.                                [6 درجات]

 (5) ضع أدوات الندء المناسبة في الفراغ الآتي :
 (أ) _____ رجل، إن السماء لا تمطر ذهبا.
(ب) ______ ولد، ما أقبح معاقبة المحسن ومكافأة المسيء.
(ج) ______ الشباب، التعاون والتفكير الجماعي أساس الفوز.                     [6 درجات]

(6) ركب الأسماء الخمسة التالية في جمل تامة :
(أ)  أبوك
(ب) أخاك
(ج) حميك                                                                              [6 درجات]

(7) أتمم الجمل التالية بوضع اسما من الأسماء الخمسة المناسبة :
(أ) ما حضر التلاميذ إلا _____.
(ب)   يحترم الأولاد _____ بغير نقاش.                                             [4 درجات]

(8) وضح علامة الإعراب من الأسماء الخمسة التالية :
 (أ) حموك يناضل من أجل الوطن.   
(ب) طاعة أبيك حتى تفوز بالجنة.
(ج) ابتعد عن أخيك المكثر من الضحك.
(د)    قال تعالى : "وكان أبوهما صالحا". (الكهف : 82)                   [8 درجات]

(9) إملأ الفراغ الآتي بكلمة مناسبة مشتقة من مادة "م – ل – ك" :
(أ) القلب _______ الجسد.           
(ب) الغني _______ أموالا كثيرة.       
(ج)    _______ الدار يرحب بحضورك.                                       
(د)    الفقه _______ إكثر انتشارا في بلاد المغرب.     
(هـ)  أصبحت للدولة _______ المعظم يحكم الناس.                    [ 10 درجات]

(10)  أكتب مقالا بحيث لا يقل عدد كلماته عن 150 كلمة.
(أ)  للتعاون المتبادل بين الأعراق آثارها في بناء النفوس والمجتمعات.  
(ب)يوم أن يتمسك المواطنون بأدبهم على الوجه الصحيح يعود لهم مجدهم في تقدم البلاد ونهضتها.                                                                        [ 25 درجة]

No comments:

Post a Comment