Sunday, August 5, 2012

13- Jom Mengaji Arab - Mutalaah

نص المطالعة : طوبى للمواطنين

لقد عرف الجميع أن بلادنا ماليزيا هي دولة مشتركة بين شعوبها. ويعمل كل فرد فيها على شاكلته ويسعى إلى هدف واحد وهو ترسيخ الوحدة الوطنية بطريقة مشتركة ومشاعر سويّة. فجميع الماليزيين بغض
النظر عن جذور الخلافات العرقية أو القبلية أن يساهموا في بناء البلاد متقدمة وآمنة وقادرة على تنافس مع الآخرين في أنحاء العالم.

ونظرا إلى تلك الأهمية، فبادر رئيس وزراء ماليزيا السيد محمد نجيب عبد الرزاق إلى وضع شعار ماليزيا الواحدة : "الشعب أولا، والأداء الآن". وكان يهدف هذا الشعار إلى خلق نسيج وطني وتعزيز فكرة التضامن بين مختلف الشعب الماليزي، مما جعلهم يقفون في خط واحد ويفكرون على شكل واحد ويتصرفون إلى أمر واحد. وكانوا يعتمدون في إنجاز أعمالهم على أساس التعايش السلمي بين جميع الأعراق بدون تمييز، وينفذون جوانب الحياة للمواطنين بطريقة التفاهم المتبادل.

وطبقا لهذا الشعار أيضا أن يؤدي زعماء الحكومة واجباتهم بأكثر كفاءة وكمال ثقة مع تمام مسؤولية في سبيل تقدم الأمم ونهضتها. وكانوا يقدمون للشعب أحسن تأدية ويأخذون شؤون الرعية أخذا وبيلا ويعظمون الأمور ولا يهمشون شيئا. فطوبى للمواطنين وكانت هِمَّةُ قادتهم من الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية للناس على مختلف مستوياتهم.

ومن العوامل المهمة في إنجاح هذا الشعار هو انصاف الشعب للوحدة. وذلك لتضمن استمرارية الحكومة في سبيل تقديم أحسن الخدمات للمواطنين. والمراد من هذه الوحدة بأن يكون الشعب من مختلف الأعراق في حاجة إلى التعايش مع الأجناس الأخرى غير الإسلامية بعيدا عن الجدران العنصرية العرقية أو الدينية. ولعل الأمر يؤدي إلى التجانس والتفاعل العرقي بين أفراد الوطن في سلام واحترام متبادل، وتنتمي شعورهم إلى بلد واحد وتوحدت صفوفهم لمستقبل جيد، وتفوقت أسمائهم بين المجموعات البشرية.

وخلاصة القول فإن الحكومة الماليزية ستبذل ما في وسعها لتوفير الخدمات المالية والصحية وغيرهما لمصالح الشعب وفقا للمتطلبات والاحتياجات المعاصرة، بالإضافة إلى ممارسة الإجراءات التي ينبغي أن تكون الأولوية كلها في مصلحة وطنية، لأن القدرة على بناء الأمم يعتمد على القيم المشتركة من الكفاءة والنزاهة والاحترام وتقدير الآخرين، وآنذاك سيتحقق شعار ماليزيا الواحدة في تعزيز العلاقات الشعبية على المبادئ الوطنية. وهذه كلها بالتأكيد للحصول على نتيجة مثالية وينعكس أثرها على المواطنين جميعا.

الاستيعاب والفهم
أ‌-بم رسخت الوحدة الوطنية لدى الشعب ؟
ب‌-ما الهدف من وضع شعار ماليزيا الواحدة ؟
ج- علام يعتمد الشعب الماليزي في إنجاز أعمالهم ؟
د-كيف يؤدي زعماء الحكومة واجباتهم في سبيل تقدم الأمم ؟
هـ- لماذا يكون إنصاف الشعب للوحدة من العوامل المهمة ؟
و-متى سيتحقق بناء الأمم وفقا بشعار ماليزيا الواحدة ؟

No comments:

Post a Comment