Tajuk :
نحو النحو الميسر :
أهمية استخدام الرموز في تعليم قواعد اللغة العربية
على مستوى المدارس الثانوية
Oleh :
مت ناوي بن مت جوسه
ملخص البحث
يتطرق هذا البحث إلى النحو الميسر حول استخدام الرموز في تعليم قواعد اللغة العربية على مستوى المدارس الثانوية في ماليزيا. وكان استخدام الرموز للتعليم أصبح شيئا مهما في عصرنا الحاضر وخاصة بعد أن يعتبره مفيدا في استيعاب اللغة من قبل الباحثين. فهذه الرموز في حقيقيتها قد استعملت في مجالات عديدة، منها مجال تعليم العلوم والرياضيات وكذلك في مجال العلوم الدينية. وقد عالج البحث موضوع الرموز المعينة لأنه قادر على تعليم القواعد العربية بطريقة مبسطة وميسرة حتى لا يجد الدارس مشقة أو جهدا في فهم القاعدة النحوية. ومن أجل ذلك، فإن المنهج الذي سلكنا عليه هو المنهج التطوري. ينطلق هذا البحث من قضية تيسير النحو لدى النحاة طوال العصور المتعاقبة، وهنا نتعرف على بعض الأشخاص البارزة مع صياغتهم الجديدية للقاعدة النحوية. ثم بعد ذلك، سيتحدث عن استعمال الرموز في مجال علوم شتى دليلا على أن الرموز ستساعد الدارس في دراسته ميسرة ومبسطة في مواجهة مشكلات استيعاب القاعدة النحوية. ومن ثم، أعد البحث نموذجا في تعليم قواعد اللغة العربية باستخدام الرموز تيمنا أن تكون هذه الطريقة ميسرة لفهم القاعدة النحوية، ومبسطة في التعبير، وموجزة في التفسير، مستعينا في ذلك بالرسم الشجري لإعطاء صورة عامة حول الموضوع. ومن هذا المنطلق، يرى البحث أن دراسة القواعد النحوية باستخدام الرموز في تعليم قواعد اللغة العربية موضوع جدير بالعناية والاهتمام، ومن خلال ذلك سيكشف البحث طرق مستحدثة في التعليم والتعلم. ونرجو من هذه الطريقة المقترحة يمكن أن تتحقق أهداف البحث لتعليم القواعد العربية للماليزيين بصورة سهلة وفعالة. وما هذا إلا خدمة في تعليم أبناء المسلمين اللغة العربية باعتبارها لغة القرءان ولغة التواصل بين الأمة الإسلامية
يتطرق هذا البحث إلى النحو الميسر حول استخدام الرموز في تعليم قواعد اللغة العربية على مستوى المدارس الثانوية في ماليزيا. وكان استخدام الرموز للتعليم أصبح شيئا مهما في عصرنا الحاضر وخاصة بعد أن يعتبره مفيدا في استيعاب اللغة من قبل الباحثين. فهذه الرموز في حقيقيتها قد استعملت في مجالات عديدة، منها مجال تعليم العلوم والرياضيات وكذلك في مجال العلوم الدينية. وقد عالج البحث موضوع الرموز المعينة لأنه قادر على تعليم القواعد العربية بطريقة مبسطة وميسرة حتى لا يجد الدارس مشقة أو جهدا في فهم القاعدة النحوية. ومن أجل ذلك، فإن المنهج الذي سلكنا عليه هو المنهج التطوري. ينطلق هذا البحث من قضية تيسير النحو لدى النحاة طوال العصور المتعاقبة، وهنا نتعرف على بعض الأشخاص البارزة مع صياغتهم الجديدية للقاعدة النحوية. ثم بعد ذلك، سيتحدث عن استعمال الرموز في مجال علوم شتى دليلا على أن الرموز ستساعد الدارس في دراسته ميسرة ومبسطة في مواجهة مشكلات استيعاب القاعدة النحوية. ومن ثم، أعد البحث نموذجا في تعليم قواعد اللغة العربية باستخدام الرموز تيمنا أن تكون هذه الطريقة ميسرة لفهم القاعدة النحوية، ومبسطة في التعبير، وموجزة في التفسير، مستعينا في ذلك بالرسم الشجري لإعطاء صورة عامة حول الموضوع. ومن هذا المنطلق، يرى البحث أن دراسة القواعد النحوية باستخدام الرموز في تعليم قواعد اللغة العربية موضوع جدير بالعناية والاهتمام، ومن خلال ذلك سيكشف البحث طرق مستحدثة في التعليم والتعلم. ونرجو من هذه الطريقة المقترحة يمكن أن تتحقق أهداف البحث لتعليم القواعد العربية للماليزيين بصورة سهلة وفعالة. وما هذا إلا خدمة في تعليم أبناء المسلمين اللغة العربية باعتبارها لغة القرءان ولغة التواصل بين الأمة الإسلامية
No comments:
Post a Comment