Thursday, July 26, 2012

8- Jom Mengaji Arab - Nahu

القواعد العربية : الاستثناء
اقرأ ولاحظ :
المجتمع السليم
تدب في بلادنا حياة لم تعهد فيها من قبل، وحياة كلها إلا خيرا وبركة. ففي كل المجالات لم تجد غير الحيوية المتدفقة، ولم نر سوى النشاط الموفور، ولم نسمع خلا التعاون الصادق بين أبناء البلاد. فلم يكن في بلادنا سكانها إلا المجدون، ولا صاحب مصنع إلا مستغل، ولا طالبا للعلم عدا المجتهد، ولا فلاحين حاشا مهتمين بزراعتهم، ولا مالكي أرض  إلا مستبدون، ولا ربات بيوت إلا مسرفات في إنفاق دخلهن. فالكل لم يعمل إلا بجد ونشاط، شعارنا يد تحمل السلاح ويد تبني، فلا بيننا كسول ولا متعطل، ولم يكتسب الفرد إلا  لصالح الجماعة، ولم تعمل الجماعة لصالح الفرد، ولا المصالح الشخصية. وهذا بلا شك سيحقق الأمل، ويوصل إلى الغاية المنشودة لا محالة بإذن الله.       
التوضيح :
      إذا تأملت الفقرة السابقة لوجدت أن الكلمات المكتوبة بخط أسود فهي من أدوات الاستثناء، وفيما يلي من بين الأمثلة ترجى ملاحظتها :
الأمثلة

الاستثناء


المستثنى منه
أدوات الاستثناء
المستثنى
1-وحياة كلها إلا خيرا وبركة.
حياة
إلا
خيرا
2-في كل المجالات لم تجد غير الحيوية المتدفقة.
المجالات
غير
الحيوية
3-ولم نر سوى النشاط الموفور.
-
سوى
النشاط
4-ولم نسمع خلا التعاون الصادق بين أبناء البلاد.
-
خلا
التعاون
5-ولا طالبا للعلم عدا المجتهد.
طالب
عدا
المجتهد
6-ولا فلاحين حاشا مهتمين بزراعتهم.
فلاحين
حاشا
مهتمين

القاعدة :
المستثنى : اسم منصوب يقع بعد أداة من أدوات الاستثناء ليخالف ما قبلها في الحكم.
المستثنى منه : الاسم الذي يقع قبل أداة الاستثناء.
أدوات الاستثناء هي :  (إلا -  غير - سوى - خلا - عدا - حاشا)
1- المستثنى بـ"إلا" :
أ‌)يجب نصبه إذا كان الكلام مثبتا،مثل : استقبل المحتفلون بالحاضرين إلا الغائبين.
ب‌)يجوز نصب او اتباع المستثنى منه إذا كان الكلام منفيا،مثل : ما حضر الأصدقاء إلا زيدا / زيد.
            ج)يعرب حسب موقعه في الجملة، مثل : ما سافر إلا طالب
       2-المستثنى بغير وسوى :
              يكون الاسم بعد غير وسوى مجرورا دائما باعتباره مضافا إليه.
              مثل : فاز الطلاب غير واحد
       3-المستثنى بخلا وعدا وحاشا :
              إما أن يكون منصوبا باعتبارخ مفعولا به أن خلا وعدا وحاشا أفعال ماضية.
              أم مجرورا باعتبا أن خلا وعدا وحاشا حروف جر.
التدريبات :
1- أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس التالية :
أ‌- ما أقدر الزملاء إلا _______ (الكريم – الكريم – الكريم).
ب‌-لم يحضر من الحاضرين إلا _______ (أخوك – أخاك – أجيك).
         ج- أوقر التجار ما عدا _______ (الطماع – الطماع – الطماع).
         د- عاد الجنود سالمين غير _______ (أبو بكر – أبي بكر – أبا بكر).
         هـ- لم يفشل الطلاب غير _______ (كسول – كسولا – كسول).

2- أضبط بالشكل الكلمات التي تحتها خط :  
أ‌-ما أسعدني إلا زيد.
ب‌-أحب المثقفين خلا طالب.
         ج-زارني إخواني غير علي.
         د- لم يرسب من التلاميذ إلا أحدهم.
         هـ- كل الأعمال تفني إلا العمل الحسن.

3- ضع "غير" مكان "إلا" مع ضبط ما بعدها :
أ‌- ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون.
ب‌-القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر.
         ج- لا يأبى الكرامة إلا الا لئيم.
         د-  لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
        هـ- ترحب الدول بالحضور إلا الغائبين منهم.

4- أجب ما يأتي :
أ‌- الكلية   : (قابل – عميد – الطلبة الأجنبين)
ب‌-المدرسة : (ألقى – مدير – خطبة – أمام الطلبة)
         ج- الماجستر : (واصل – أخي – الدراسة – على مستوى)
         د- التعليم  : (اهتمت – وزارة – على تربية – أبناء الوطن)
         هـ- الدرجات : (وزعت – الجامعة – كشف – على طلابها)

No comments:

Post a Comment