Tuesday, July 17, 2012

5- Jom Mengaji Arab - Kata-kata Hikmah

الحكم والأمثال : الجار قبل الدار

أمين شاب وسيم، عظيم شيمته، يسكن مع أبيه وأمه في قرية صغيرة.وكان يدرس في الفصل الخامس الثانوي.لقد اضطر أمين لترك المدرسة وجيرانه الأخيار لمتابعة أبيه إلى المدينة بسبب التجارة.وطبعا أن أباه قد استجار بيتا جديدا قرب تلك المدينة.

وكان التعايش في تلك القرية الوديعة سعيدة ومنعمة.وهو يفتخر بما لديهم من الجيران ذوو أخلاق حميدة.وكانوا يساعدونهم إذا أراد المساعدة، ويعينونهم إذا احتاج إلى المعينة، وهم يشاركون بعضهم بعضا في أمور عديدة في إنجاح الحياة الاجتماعية.

وفعلاً كان أمين نعم المساعد لأبيه، ولكن تجارتهم غالباً ما تبوء بالفشل.عامٌ بعد عامٍ وهم يصارعون لإنقاذ متجرهم، وبعد خمس سنواتٍ من الصراع مع التجارة، تعرض أبوه لمرض السرطان في الدماغ ودخل المستشفى لشهرين متتاليين، فمات أبوه بسبب ذلك المرض.وبعد موت الأب مباشرة جاء أصحاب الديون يسعون إليه، فاضطر أمين لبيع المتجر بما فيه لسداد ديون والده.

وسوء الحظ أن جيرانه الجدد لم يأتوا إليه بالمساعدة، وتركوه وأمه في سوء الحالة.مرت أشهر عديدة وأمين يحاول تحسين ظروفه ولكن لا يقدر.انطلق أمين يبحث في كل مكان عن عمل ولكن لم يجده.ثم ذهب أمين إلى جاره مرة أخرى لطلب منه العون إن أمكن ذلك، ولكن الجار ما زال على تلك الحالة السيئة وأحيانا يؤذي إليه قولا وفعلا.والحق أن من حقوق الجار أن يحسن إلى جاره بما استطاع من المال والجاه والنفع، كما عليه أن يكف عنه الأذى وما إلى ذلك من الأشياء المسيئة إلى جاره.  

ومع الفجر انطلق أمين إلى المدينة ولقي الجار من القرية السابقة يعمل هنا وساعده حتى استطاع شراء بعض الخضروات وحجز له مكاناً يبيع فيه، فبدت أحواله تتحسن وبدأ يجمع المال، وعينُ قلبه صوب قريته.وهذه القصة تتناسب المثل الشعبي المتداول :الجار قبل الدار.

معاني المفردات والتراكيب :
الجار: من يجارو في المسكن، يفتخر : يتباهى في شيء، الدار: البيت أو المنزل، متجر  : مكان للتجارة،
وسيم: حسن الوجه، تحسين الظروف: قام بتغيير الأوضاع، اضطر : أحوج إلى شيء، عين قلبه : نور البصيرة

معنى المثل :
هذا المثل العربي يؤكد بأهمية اختيار الجار الصالح قبل اختيار الدار المناسبة، فلا تصلح دار إذا لم يكن الجار في حسن المعاشرة.يضرب هذا المثل للحث على الاهتمام بالسؤال عن الجار قبل شراء أي مسكن أو دار. وعلى كل، علينا أن نقدم حقوق الجار والإحسان إليه وإرضاءه قبل الدار وأهلها.

الدروس والعبر :
1- على المرء أن يحسن إلى جاره.
2- اختيار جارك قبل اختيار دارك.
3- المراعاة لحقوق الجار أمر ضروري على كل فرد.
4- تكون علاقة الجار للجار قائمة على الاحترام والمحبة.
5- المطلوب بالابتعاد عن التباغض والتحاسد في المعاملة اليومية.

التدريبات :
أ‌- احفظ المثل ثم سمعه لزميلك.             
ب‌- أجر التمثيل المناسب للمثل السابق.
ج- هات بمثل آخر يقارب المعنى لهذه المثل.              
د-  اكتب قصة قصيرة ليتضح معنى المثل المدروس.  
هـ- وضح من المثل الأمور تقتضي مراعاتها في حقوق الجار.
     
    
   

No comments:

Post a Comment