Sunday, July 29, 2012

9- Jom Mengaji Arab - Mutalaah

قراءة موسعة : الوفاء لمصالح الوطن
استمع ثم اقرأ
إننا نعلم ونفهم أن الوفاء لمصالح الوطن حق الشعب على حد السواء. وذلك ضمانا للسلام وللاستقرار فى هذا الوطن الحبيب. والحق عندما نتحدث عن الوفاء للوطن فإننا نخص حب المسئولية تجاه المجتمع والوطن، ويجعل المواطن فاعلا في مقاومة السلبيات عن طريق التعاون والتفاهم لتطور الوطن، ويشجعه على القيام بالواجبات لتعزيز وطنه والدفاع عنه والتضحية من أجله.
فالوفاء لمصالح الوطن قيمة أولى لتوجيه المجتمع، مما جعل هذا المجتمع المتحاب قادرين على تحقيق الأهداف الأسمى. وبحوزه يصنع أمجاد الوطن لأنه يحث الفرد بكل طاقته على تجاوز الواقع السيئ الذي جاء من التقاليد والثقافة المتنوعة المتوارثة. ومن هنا، يضع الفرد ومجتمعه على سبيل تحرك إيجابي وثقة بالآخرين بحثا عن الجديد والإبداع.
أما الفرد الذي يعاني من خمول ويستغل الوفاء لوطنه، فإنه يثمر إحساسا سلبيةً نحو مجتمعه ووطنه، مما يؤثره على محاربة الوطن ووصمه بكل عيب. فهو يمارس الفساد والفتنة في المجتمع والوطن بعيدا عن محافظة حقوق الآخرين. وهذا الفرد غير ملتزم بما ينبغي له أن يفعل كالمواطنين المطيعين لأولى الأمر منهم.
ولا مراء في القول بأن يكون من مقتضيات الوفاء لمصالح الوطن : حب الوطن وأداء الواجبات نحوه والعطاء الدائم من أجل الوطن وإصلاح المجتمع. ولكن بعض الأفراد يكون لديه وفاء وطني ولكنه يغلب مصالحه ويبحث دائما عن حقوقه، وينسى واجباته، بل ويتجاهل روح الأخوة ومبادئ العدل بين أعضاء المجتمع، وهذا في حقيقة الأمر فاقدا للوفاء.
والبعض قد ينتمي إلى وطنه ولكنه يجعل وفاءه في جماعة معينة ينتمي إليها مثل القبائل أو الفرقة أو المذاهب أو الأقوام. وهذا السلوك في العادة ينقِّم العيش المشترك، ويؤدي المجتمع إلى ضياع روح التسامح والتكافل بعضهم البعض. وهؤلاء لا وفاء لهم لأوطانهم ولا لجيرانهم، وهم في الغالب يهتمون بالمصالح الشخصية بدلا من المصالح العامة.
مما لا ريب فيه، أن الوفاء الوطني عندما يكون واضحا ومتعمقا في نفوس الأفراد، فإنه يجعل منهم قوة قاهرة ضد أعداء الوطن، وطاقة جبارة في خدمته حتى في الحالات التي قد تكون فيها حقوقهم ناقصة. ولهذا يجب على أبناء الوطن المحافظة على هذا الوفاء لمصالح الوطن، والعمل على تمكينه وعدم السماح لأي كان أن يعمل على فصمه وتعكير صفائه.

أجب عن الأسئلة الآتية :
أ‌-ما هو حق الشعب على الوطن ؟
ب‌- علام يحث الفرد طاقت لأمجاد الوطن ؟
          ج-   متى يمارس الفرد الفساد في مجتمعه ؟
          د-    اذكر مقتضيات الوفاء لمصالح الوطن.
          هـ- ما هو السلوك الذي ينقم العيش المشترك ؟
         و-    متى يكون الوفاء الوطني قادرا على أعداء الوطن ؟

No comments:

Post a Comment